Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home1/mrfarisn/public_html/hadithanas/wp-content/themes/darknews-pro/single.php on line 53
صلاح محفوظ:
لوحة تجريدية أهداها إلي أحد الأصدقاء وعندما حاولت أن أعرف الطريقة الصحيحة لتعليقها فشلت، وبالطبع خشیت سؤال صاحب اللوحة مخافة أن يتهمني بالجهل، فسألت الزميل عبد الكريم بيروتي رئيس قسم المنوعات بالمجلة، لكنه لم يفلح هو الآخر في تحديد الأتجاه الصحيح للوحة، بعد ذلك عرضتها على أكثر من شخص فحدد لي كل منهم أتجاها مختلفا عن الآخر، كما قرأها كل منهم بطريقة مختلفة عن الأخر، يجوز هذا في الفن التجريدي، لكن ما يكتب من نقد أو قراءة لأي لوحة تجريدية من قبل صحفيي الصفحات الثقافية حاليا لا يتجاوز عبارات إنشائية أو ما يمكن أن نسميه نوعا من أنواع ( الشعوذة الصحافية).
لذلك طرأت لي فكرة هذا التحقيق الذي أعتبر في حينه فضيحة ثقافية بجلاجل؛ الطريف في الأمر أنه أثناء اجتماع مجلس التحرير، طلبت من الزملاء في القسم الثقافي أن يهتموا بمحتواه لضعفه، فسخر منى المدعو ناصر عراق وقال أترك الثقافة لأهلها، فوعدته أني سأكتب فيها موضوعا واحدا لكنه سيخلد في تاريخ الصحافة، وقد كان.
الفضيحة الثقافية التي اتناولها؛ لا أجد لها وصفا أفضل مما كتبه الدكتور محمد عباس ونشر في صحيفة الشعب الاليكترونية، وكذلك في موقعه على الإنترنت إذ قال: فضيحة ثقافية حدثت وسط الأحداث العاصفة الأخيرة فتاهت في زحام الأحداث، كما تاه حدث وفاة المنفلوطي عام ۱۹4۲ الذي واكب إطلاق الرصاص على سعد زغلول فلم ينتبه الناس لموته، فقال أحمد شوقي في ذلك قصيدته العينية الرقيقة التي أذكر منها:
اخــترت يوم الهول يــوم وداع ونعـاك في عـــصـف الـرياح الناع
مــن مــات في فــزع القـيامة لم يجد قدما تشيع، أو حفاوة ساع
سوف تكون حسني النية حتى الغفلة إذا ما فسرنا صمت أجهزة الإعلام عن الفضيحة الثقافية التي سأتناولها على الفور بانشغالها بالغزو الأمريكي وتداعياته، فما أراه هو أن هذه الواقعة تكشف وتفضح كل الحداثيين والمستغربين والعلمانيين العرب، ولكن.. لما كان هؤلاء هم الذين يسيطرون على أجهزة الإعلام فيبدو أنهم قد اتفقوا جميعا على التكتم على الفضيحة التي تسببت في أن أحد المتورطين فيها ادخل إحدى المصحات النفسية لهول صدمة ما حدث.. ما أريد أن أركز عليه هو أن هذا النموذج من النقاد ليس الاستثناء .. بل هو القاعدة.. وكلهم كذلك.. .. موجز الفضيحة أن الصحافي (صلاح محفوظ) قرر الاستعانة بقرد من نوع الشمبانزي يدعى (شيتا) ووضعه أمام لوحة وفرشاة و ألوان ثم ترك القرد ليشخبط: هل توجد كلمة أكثر من فضيحة تعبر عن المعني؟!) على اللوحة، وعندما اكتملت اللوحة التي سماها (أمريكا والعالم) وطلب من مجموعة من النقاد والأسماء المعروفة في الساحة الثقافية أن يكتبوا قراءات نقدية عن اللوحة، بقوله لهم (إن اللوحة رسمها ثري عربي) وسوف يحصل النقاد الذين يكتبون عنها ويروجون لها على مكافأة مالية، وسال العاب كبار النقاد المستنيرين، وشمروا عن أقلامهم، ونشر الصحافي صلاح محفوظ ما حدث بعد أن فجر الفضيحة، فاللوحة رسمها «قرد» وليس لها علاقة برسام بشري.. وكعادة رواد التزوير لا التنوير لم يعترف النقاد بجهلهم وضلالهم، بل إن منهم من أنكر ما كتبه والبعض الآخر هدد المحرر بالقتل. واستعرض الدكتور محمد عباس بعضا من كتابات ( نقاد القرود عن لوحة القرد) على حد وصفه ثم ختم مقالته قائلا : و.. هؤلاء هم مثقفوك يا أمة … هؤلاء هم المثقفون (الخونة) الذين لم يضعهم في أماكنهم إلا (خونة)
ثم نتساءل كيف ولماذا انهزمنا؟… ربما اختصرت مقدمة الدكتور محمد عباس الخطوط العامة للموضوع، أما تفاصيله ستقرأونها في التحقيق الذي نشر في العدد 195 بتاريخ ۲۲ – ۱۲ – ۲۰۰۲.
لوحة بريشة .. «قرد» تثير إعجاب نقاد الفن التشكيلي !
لوحات تباع بعشرات الملايين دون أن نفهم منها شيئا أو نعرف حتى طريقة تعليقها على الجدران، وعندما كنا نعترض كانوا يتهموننا بأننا جهله لاتفهم في الفن التجريدي، ولانملك القدرة على تذوقه، وكنا نصدق ونستسلم لما يقوله هؤلاء من كبار نقاد الفن التشكيلي باعتبارهم أقدر منا على التذوق والفهم لكن قردا من نوع الشمبانزي هدم جدار الزيف الذي بناه نقاد الفن التشكيلي عندما رسم لوحة تجريدية عبارة عن (شخبطة) وتلطيخ ألوان عشوائي على لوحة قدمناها لهم وبعض الفنانين على أنها من إبداع أحد كبار الفنانين التشكيليين، فأشادوا بها كثيرا، وكادوا يكتبون فيها شعرا.. حقا إنها فضيحة بكل المقاييس .. وهذه القصة من أولها:
لوحة تجريدية حاولت جاهدا أن أفهم الحالة النفسية للرسام الذي (شخبطها ) فلم أفلح، فاكتفيت بسؤال الزميل عبد الكريم بيروتي عن الطريقة الصحيحة لتعليق مثل هذه اللوحة.: فأطلق تعليقا ساخرا، إذ قال: كأن الذي رسمها قرد، هنا ولدت لدي فكرة التحقيق،
البحث عن قرد
ذهبنا إلى حديقة الحيوان وحاولنا الوصول إلى قرد يرسم لنا اللوحة التي سنعرضها على النقاد ، فأبلغنا الحارس أن التصريح بتصوير القرد، أو التعامل معه يحتاج إلى موافقة من البلدية. وهناك قالوا لنا إن الأمر من اختصاص إدارة الحدائق، فذهبنا إليهم فأحالونا إلى مكتب في حديقة الخور ليمنحنا التصريح الذي يسمح لنا بمقابلة (سعادة القرد) ، وبعد أن انتهى بنا المطاف في حديقة الخور كانت الموظفة المختصة غائبة في ذلك اليوم فعدلنا عن الفكرة من أساسها.
(شیتا ) يوافق قرد من فصيلة الشمبانزي يدعى (شیتا ) ويتميز بذكاء فطري، وافقت صاحبته على إعارته لنا من دون تصاريح أو موافقات رسمية. أحضرنا اللوحة والفرشاة والألوان ووضعناها أمام القرد ثم ناولناه الفرشاة، فراح يقفز فوق اللوحة وكأنه يريد أن يعرف ماذا يفعل بهذه الفرشاة التي لا تؤكل، ولكي نسهل عليه المهمة رسمنا له خطين بالفرشاة، وبذكائه الفطري بدأ في إبراز عبقريته في التجريد اللوني، وقدم لنا (لوحة) دفع جمالها بالزميل يوسف أبولوز ليقول عنها: (غيوم من الموسيقا والإيقاع اللوني الهادئ في صخبه و الصاخب في هدوئه)؛
امريكا والعالم
بعد أن انتهى القرد من التلطيش والتلطيخ، حملت ( اللوحة) وقمت بتصويرها تمهيدا لعرض الصور على النقاد والفنانين، وكانت المشكلة في تحديد الاتجاه الصحيح للوحة، حيث إن وضعها من أي جانب لا يؤثر في شيء بدأت بالعراقي يحيى البطاط: فطلب مهلة لتأمل اللوحة قبل الكتابة عنها، فتركت له اللوحة بعدما قلت له إن اسمها (أميركا والعالم)، وبدأت أراقبه من مكتبي المجاور لمكتبه وهو يتأمل في جمال اللوحة، . يقربها ويبعدها لكي يفهم مافيها ثم تركها جانبا وكتب انطباعاته عنها في صفحتين، ولكنه نسي أسم اللوحة فأسماها حوار الألوان) وكتب عنها ( النقد الأتي: (للوهلة الأولى لايستطيع المرء إلا أن يقف مكتوية بحرائق اللون وبراءة اندفاعاته أمام تجربة تشكيلية جديدة ومتمردة وباذخة في رؤاها، تبحث عن إطار تعييري مختلف، لوحة الفنان (. ….) تتقدم إلى متلقيها مسكونة بحرية فائقة وخطيرة، تأخذنا إلى تخوم التجريد المطلق، إن صح التعبير. . وهذا | بحد ذاته يتطلب من قارئ اللوحة أن يتسلح بذائقة مختلفة، تبتعد بمسافة غير محسوبة عن أنماط التلقي التقليدي الذي يبني على حسابات الكتل والمساحات وقوانين التشريح وكيمياء الألوان، ليدخل في زمن لوني لاتحد أبعاده مفاهيم المكان والزمان الأنيين، وبهذا المعنى يمكن فقط إدراك ذلك الحوار اللوني الذي حمل عنوان إحدى لوحات الفنان (. ….)، إنه حوار لا يخضع للجدل الأرسطي القائم على أسس المنطق العتيدة، ولايحتكم لفكرة عادية يمكن مقاربتها بكلمات مجردة، لوحة (حوار الألوان) تقترح حوارها الخاص ، ومن هنا يمكن إدراك جمال اللوحة، ، ويمكن إدراك أسرارها وفهم غموضها على أنه طبيعة، وبقدر ما هي مختلفة مع السياق العام تكون منضبطة وخاضعة لسياقها ومنطقها الخاص )..
القصيدة البصرية!
أما الكاتب والناقد الزميل يوسف أبولوز من صحيفة (الخليج)، فقد كان معجبا أكثر من غيره بلوحة القرد لدرجة أنه وضع عنوانا لما كتبه باسم (القصيدة البصرية) حيث قال:| (تتكثف في اللغة التشكيلية للوحة الفنان (…..) غيوم من الموسيقا والإيقاع اللوني الهادئ في صخبه، والصاخب
في هدوئه، حيث يولد اللون عنده من الماء والشمس ورموش الندى، وهو بذلك يكتب قصيدة بصرية أشبه بالسيمفونية الصاعدة والهابطة في بهجة الضوء والظلال المستعارة من الحب والحياة ورفعة الروح. أمام لوحة الفنان (……..) نقف مبهورين بهذا الحد من الطهرانية وشفافية الروح التي تعثر على بلاغتها الساحرة في التجريد والإيماء والإشارات المضمرة بأخلص المعاني والأفكار والتأملات.
أغنيات ملونة هذه الأعمال، ولكنها أيضا تختصر الغناء في جملة صغيرة هي الهمس وكان الفنان يعالج أرواحنا بهذه الشلالات اللونية المنجزة بأناقة بالغة تسعى إلى تأكيد الجمال وتلح عليه، وتبحث عنه في محيط من المفردات التشكيلية المتألقة والمتقاطعة والمشتبكة معا مثل نسيج فطري طفولي قديم. إضافة إلى ذلك تنطوي لوحة الفنان (………) على عمق آخر وهو الرائحة، بمعنى تكاد تشم رائحة الخزامى والفجر والحلم والحب والشمس والرقة في هذا الإجماع التشكيلي اللوني الذي تبثه اللوحة بكل براءة وطمأنينة إن الحواس ليست مجرد خمس استشعارات ذكية مستيقظة أمام هذه الأعمال الأشبه بالإنشاد، فهناك حاجة ضرورية لحاسة سادسة أمام كل لوحة.. قد تكون الحدس ، قد تكون التوقع، وقد تكون اشتعال المخيلة على هذا الفضاء الطيب الرائحة واللون هل نضيف كلاما أخر على أبجدية هذه اللوحات؟ لا.. سنترك الكلام للعين التي يسيل من حدقتها كلام أخر، هو كلام المشاهدة، والمشاهدة في حد ذاتها جزء من المعرفة)..
منظور سياسي
أما أول من قرأ اللوحة من منظور سياسي فهو الزميل مسعد النجار من صحيفة (البيان). حيث قال فيها: (لوحة (أميركا والعالم) للفنان (….) هي بمثابة رفض لوني أو إدانة ضوئية متوهجة عبر لوحة تجريدية ذات بعد فلسفي عميق يحرص على تكريس قيم مواجهة ومقاومة هذا التوحش الحضاري المتكئ فقط على القوة والافتراس .. هكذا تبدو أميركا بوصفها حضارة مادية مبنية على قوة مفرغة من المبادئ الإنسانية، وذلك هو سر الدماء الحمراء!! )..
ويبدو أن الزميل مسعد النجار لم يسع إلى حشو كلامه بعبارات بلاغية مطلقة كغيره، لكنه اعتمد على قراءة البعد الفلسفي و عشوائية اللوحة وعدم انضباط ألوانها ومنهجها
خبرة في التكوينات
الزميلة رائدة دعبول من مجلة المرأة اليوم)، وصفت (الفنان) بأنه صاحب خبرة في التكوينات الجمالية حيث قالت: (بمجرد رؤية اللوحة (أميركا والعالم) تترك الألوان عند قارئها انطباعا بأن الرسام استطاع خلق تكوين لوني جمالي، وهذا مايبدو من خلطه للألوان التي تدل على أن اليد التي رسمتها أو أنتجتها خبيرة في التكوينات الجمالية، حيث يسيطر حضور الألوان الشفيفة على أية وحدة تشكيلية في هذا العمل الجمالي)..
البعد الفلسفي
الفنانة التشكيلية (وفاء الخازندار) طلبت إمهالها حتى اليوم التالي لقراءة اللوحة جيدا قبل الكتابة عنها، وللأمانة فقد اعترضت على إلغاء الفنان (القرد) للمنظور والأبعاد، ومع ذلك رأت في تجربة الفنان (… …..) مستويات عديدة تظهر البعد الفني والنفسي وهي تطرح جدلا خاصا وتحاول إدراك الحلم بنكهة خاصة به بعيدا عما هو مألوف وزخرفي، ويبدو وكأنه يبحث عما هو أعمق من حدود المعرفة المتاحة لنا.
كذلك نلاحظ أن الفنان ألغي المنظور والأبعاد وربما العمق وتوزيعه للكتل وكأنه يحاول العودة إلى الفطرة أو الطبيعة لإظهار البعد الفلسفي الذي أراده. وتؤكد الفنانة أن مبدع اللوحة ترك مساحات بيضاء لإشاعة الأمل والبهجة على حافة اللوحة، تأكيدا الجمال وروعة الحلم، وهو يكرر الخطوط ذاتها لكنه يكتشف دلالات جديدة لها من خلال التكرار. وتختتم قراءتها للوحة قائلة: (إن الفنان يدعونا لإعادة قراءة الواقع، واختلافنا أو توافقنا مع الآخر بصدق، لكي نصل لفضاء أوضح أو بالأحرى لنعيد صياغة طرحنا لأنفسنا وعلاقتنا بما يحيط بنا)..
طزاجة نادرة
الرسام ناصر عراق ( الصدی)، تأمل اللوحة وقال فيها: (يكتشف الناقد للوهلة الأولى جرأة هذا الفنان واقتحامه لعالم الألوان دون خوف أو وجل، حيث يسعى في لوحاته إلى التخفف أو التحرر من أسر الشكل الشائع والملموس من أجل إيجاد صياغة تشكيلية حرة تعبر عما يجول في وجدانه وخاطره. من هنا كان اعتماد هذا الفنان الرئيس على الألوان بكل مدلولاتها وإشاراتها، والحق أن القاموس اللوني عند الفنان (…..) يتميز بطزاجة نادرة.. فالأزرق الحالم يدخل في حوار هين وسلس مع الأخضر المستكين، ليقتحم المشهد فجأة الأحمر الدموي بصخبه اللانهائي أما الأصفر السقيم فيمنح اللوحة توازنها وعافيتها!( بالذمة فيه سقيم بيمنح عافية؟! .. عجبي) الأجدال بأن الفنان أثر أن يهجر المكرور والرتيب في الحركة التشكيلية العربية من أجل إقامة حوار لوني عفوي يستند إلى إحكام البناء وتجانس الدرجات اللونية).
العلاقة بين الاسم والفعل
الفنان التشكيلي التونسي الحبيب بوجاسم قال بعد قراءة متأنية للوحة:| أميركا ) أسم للوحة لاتحمل خطوطها من الوهلة الأولى أي علاقة باسمها، إلا فيما يمكن قراءته من مدلولات تم استنباطها من خطوط وألوان بعثرت بشكل فلسفي عميق يشير بكل ثقة وجرأة، من خلال ألوانها المتداخلة والمتضادة (ساخن وبارد ) ، إلى طبيعة العلاقة التي تحكم أميركا بالعالم.. وكما نقرأ في مشهد اللوحة المثير علاقة عبثية لايحكمها المنطق أو العقلانية. . ومن هذا المنطلق فقد استطاع الفنان ببراعة وحنكة، صياغة واقع سياسي بكل تعقيداته من خلال خطوط وألوان ذات مدلولات غاية في العمق)..
الطب النفسي
وعرضنا اللوحة على طبيب الأمراض النفسية والعصبية الدكتور جمال الطيب الذي قال في تحليله النفسية الفنان الذي رسمها: (إن قلة المساحات البيضاء باللوحة تشير إلى أمرين، أولهما أن هذا الفنان يزدحم عقله بثقافات مختلفة وكثرة اطلاع، والثاني أنه متشائم بدرجة كبيرة، لأنه قلص مساحة الأمل التي يشير إليها اللون الأبيض، كما تشير طريقة رسمه للوحة إلى أنه رسمها على مرحلتين، الأولى كان يمر فيها بمرحلة قلاقل نفسية نتيجة مشاحنات أو مشكلات عائلية، وهذا بدا من التوتر اللوني الذي يعبر عنه بوضوح في الجانب الأيسر من اللوحة. أما الجانب الأيمن من اللوحة فقد رسمه وهو في حالة نفسية مستقرة تعبر بوضوح عن حالة انسجام عاطفي وعائلي، حيث تميزت الألوان بالدفء والتناغم. لكن المثير في هذا الفنان أنه يعاني من أعراض فصام عقلي في بداياته أصيب به من كثرة قراءاته واطلاعه على تجارب الاخرين)..
القرد فنان عفوي
الزميلة رندة عزير سكرتيرة تحرير مجلة المرأة اليوم – آنذاك) بدبي أرسلت لها صورة لوحة القرد على بريدها الإلكتروني نظرا لضيق وقتها وكان انطباعها عن اللوحة ( كأنهما لوحتان في مساحة واحدة تتجادلان تجريدية بين خطوط شبه عمودية استقرت في اللون، ونقاط أنتجت شكة هندسية مختلفة هي ألوان تحاكي غروب الشمس تارة وحبر الكتابة تارة أخرى لتنتهي عند ريشة فنان عفوي ينتظر الاكتمال حين قرر أن يعبر مسافة الرسم باتجاه عناوين أرحب الفضاء لوحة تتشكل)..
أما الزميل عزالدين الأسواني، من (البيان) فكتب يقول: (إن لغة الألوان في لوحة (أميركا والعالم) تحيلنا إلى مدى قدرة الفن التشكيلي على التعبير الصادق حين تقدم الألوان قراءة (تنم عن قضايا الواقع، كما أن دموية اللون الأحمر بتدرجاته وتداخله مع اخضرار اللوحة يمثل انتهاكا لرمز الحياة. . غير أن توزيع الألوان ترك حيزا للبهجة وبصيصا من الأمل في أخر النفق). إلى هنا انتهى التحقيق الذي اختتمناه بخاتمة تلطيفية، في محاولة ساذجة لامتصاص غضب نقاد القرد حيث كتبنا: ( إنها تجربة عمل ميداني يداعب به صحافي شقي زملاء المهنة ممن نلتمس لهم العذر فيما قالوا، لأن اللوحة تثير بألوانها وتناسقها إعجاب كل من خفيت عليه هوية راسمها .. فعذراً).
ردود قبيحة
بدلا من أن يتواری نقاد القرد خجلا من فعلتهم، أرسلوا بمنتهى التبجح ردودا أو بمعنى أدق شتائم وسباب غاية في الوقاحة والإبتذال، ولم يكن من اللائق أن تنشرها المجلة ولم تكن لتنشر بأي مجلة في العالم تعرف أصول المهنة، وتعرف إن الرد على أي موضوع يجب أن يكون موضوعيا وأن يتناول وقائع محددة وأسباب ووجهة نظر ودلائل وقرائن لكن ما أرسله نقاد القرد لم تكن ردود على الموضوع الذي نشر ولو كانت كذلك فقط لنشرتها أنا بنفسي.. لكنها كانت أبعد ما يكون عن الموضوع ولو أقمت ضدهم دعوى قذف وسب وقتها لربحتها بسهولة ومن أول جلسة. نشرت الردود في أربعة صفحات تحت عنوان الحقيقة الغائبة في لوحة القرد …؟ رغم قسوة الردود وقبحها فإنها لم تنل إلا ممن كتبوها بعد أن كشفت عن وجههم الحقيقي وعن ثقافتهم الحقيقية والبيئة التي نشأوا فيها.. . لكن عموما على الصحفي الا ينزعج من أي رد أو تعقيب لان الذاكرة لا يرسخ فيها سوى العمل المتميز اما الردود والسباب فتذهب في غياهب النسيان.
نقاد لوحة القرد اعترفوا جميعا بما قالوه باستثناء الرسام ناصر عراق، صاحب التعبير الكوميدي (الطزاجة اللونية) ، حيث تمسك بأنكار ما حدث ولم تواتيه الشجاعة في الاعتراف بما قاله، الورطة التي يقع فيها الصحفي، إذا أراد نشر تصريحا أو رأيا بدون مستند أو فقد منه مستند من مستندات الموضوع، في هذه الحالة ينبغي عدم النشر خاصة لو كان الموضوع من النوع الذي يحدث ردود أفعال أو يتسبب في إثارة أو لغط، هذه الغلطة وقعت فيها في تحقيق لوحة القرد، وكان المفترض أن أحذف رأي صاحب الطزاجة اللونية، لكني كنت حسن النية وافترضت انه لن ينكر ما قاله،
الافتراضات هنا وفي هذا النوع من الموضوعات هي نوع من المغامرة، لكن العناية الإلهية أنقذتني عندما اتصل صاحب الطزاجة اللونية بالدكتور عبد الرازق عبد المنعم الناقد التشكيلي المعروف واشتكى له مني وقال له: هل رأيت ما فعله بي صلاح جاءني بلوحة وطلب مني أن أكتب له عنها نقدا، وبعد أن أمليته النقد أتضح إن اللوحة لقرد، وفوجئت بأنه استغله في موضوع صحفي. الطريف أنه في اليوم التالي أتصل بالدكتور عبد الرازق وأبلغه أنه لم يقل كلمة واحدة مما نشره ونسي أنه أبلغه بالحقيقة في الليلة السابقة!! يقول الدكتور عبد الرازق في شهادته:
هل كان علينا أن نحمل أجهزة تسجيل دقيقة ونتحول إلى رجال مخابرات، ونسجل كل ما ينطق به اللسان ، سواء تكلمنا أو أصغينا؟ وذلك حتى لا تتبدد الحقائق، في الليلة السابقة!! يقول الدكتور عبد الرازق في شهادته المنشور صورتها أدناه:
هل كان علينا أن نحمل أجهزة تسجيل دقيقة ونتحول إلى رجال مخابرات، ونسجل كل ما ينطق به اللسان ، سواء تكلمنا أو أصغينا؟ وذلك حتى لا تتبدد الحقائق.ربما هذا الذي يجول بخاطري وأنا أسجل شهادتي في الفضيحة الثقافية والمعروفة باسم فضيحة القرد، والتي أنكر بعض أطرافها أنهم قالوا أو سمعوا شيئا عملا بالمثل القائل إن لم تستح فافعل ما شئت.. . وشهادتي تتعلق بإنكار الأخ ناصر عراق من مجلة الصدى الإماراتية والذي خانه التوفيق بهذا الأنكار لأنه فعلا قال كلاما في لوحة القرد.. وأسهب في الحديث عن الأصفر السقيم وغيره ويمكن دفع هذا الأنكار بأدلة ثلاثة الأول أنه اتصل بي شخصيا وسب، في هذا الصحفي وكيف أنه استدرجه للفخ حتى أعطاه كلمتين، وحينما ذهبت إليه في الصدى قال أعرف انك غاضب، ولكن ليس هناك دليل، فلم أكتب بخطي أو قام الصحفي بالتسجيل لي، ثاني هذه الأدلة أن من يعد إلى مفردات النقد في كلام ناصر عراق في لوحة القرد يجدها مطابقة لمفرداته التشكيلية في كتابه، نفس المفردات الأخضر المتين والأصفر السقيم، وإلى غير ذلك، ثالثا والأهم أن مجلة الصدى باركت كل شيء بداية من رئيس التحرير والسيد بيروتي وعمر بسيسو، ولا نظن أنهم ينشرون فضيحة لاثنين من موظفيها بغير دليل خاصة الأخ ناصر
د. عبد الرازق عبد المنعم
الطريف أنه بعد 20 عاما من نشر تحقيق لوحة القرد تصادف ان كنت اتحدث هاتفيا مع الصديق والزميل كمال عبد الحميد, واخبرني ان يوسف ابو لوز معه في القاهرة، فطلبت منه رقم يوسف واتصلت عليه، لأرحب به وأقوم معه بواجب الضيافة، لكن ما أن سمع أسمي حتى أفرغ في شحنة غضب مكبوتة على مدى عقدين من الزمان!!!
لعمري ما صادفت إناس بقلوب سوداء مثلما صادفتهم في تحقيق لوحة القرد.