صلاح محفوظ:
لم يسبق لحوار صحفي فني أن أثار ضجة كما أثارها حواري مع المغنواتي عمرو دياب حتى أصبح هذا الحوار حديث الصحافة العربية في وقتها .. وإذا كان موضوع الكتاب عن الجهد المبذول للحصول على خبر أو إجراء تحقيق أو حوار؛ إلا أن الوضع مختلف تماما مع هذا الحوار، والذي لم أبذل فيه أي جهد لإجراءه، الجهد الحقيقي، والمعاناة كانت بعد النشر حيث استمرت تداعيات هذا الحوار لأكثر من 3 اعوام.
أصل الحكاية
بدأت أحداث هذه القصة في دبي، وبالتحديد في أواخر شهر مارس ۲۰۰۲ أثناء مهرجان «ليالي دبي» الغنائية، الذي يقام سنويا ضمن فعاليات مهرجان دبي للتسوق.
في هذا المهرجان شارك عمرو دياب في إحياء إحدى حفلاته بالاشتراك مع الفنانة شيرين وجدي ضمن أكثر من 60 مطربا شاركوا في هذا المهرجان.
قبل موعد حفل عمرو دياب بثلاثة أيام ألتقيته في فندق جميرا بيتش) بدبي.. حيث كان يقيم مع حراسة، ومرافقيه بأربعة أجنحة ( طبعا على حساب الجهة المضيفة) وكنت هناك لمشاهدة عرض مسرحي لبناني لفرقة «كركلا» المسرحية، وبالمصادفة التقيت عمرو هناك في بهو الفندق، وتصافحنا، وكان بصحبتي أحد الزملاء الصحفيين، الذي قال لي: أليس من الأفضل مشاهدة المسرحية في الغد، وإجراء الحوار مع عمرو الآن؟ قلت له: لا بأس على الرغم من إن لي كثير من التحفظات عليه (بيني وبين نفسي لم أكن متحمسا لهذا الحوار، ومع هذا المغني بالذات ) لكن رب ضارة نافعة.. أعتقد عمرو أني أتيت من أجله.. سألني أين سنجلس؟ ويقصد أين سنجلس لإجراء الحوار ولم يكن أمامنا سوى الجلوس على أقرب طاولة.
الحوار
بدأ الحوار، وبما انه أي عمرو غير مهيء للحوارات الجادة فقد تعثر وارتبك، وفقد توازنه وأطلق سهامه الجارحة في كل اتجاه، وحتى نعرف المشكلة التي أوقع نفسه فيها لابد وأن نعرف أولا ماذا قال المغنواتي في الحوار؟ وكيف أهدرت الصحافة دمه ؟
الحكاية باختصار أن المغنواتي عمرو بن دياب نسي نفسه، وحجمه، وتطاول على عبد الناصر، وثورة يوليو، وسب عبد الحليم وتهكم على أغانيه الوطنية، واستغرب من فكرة الغناء للوطن، والانجازات الوطنية، واتهم أم كلثوم بالغناء للشواذ، واعتبر دفع الضرائب عملا غير شرعيا، ودعى المصريين للإمتناع عن دفع الضرائب، هذه باختصار تصريحات عمرو دياب في حواره معي، هذا الكلام قال شيئا منه قبل ذلك، لكنه كان يتراجع ويقول أنه لم يقل، ويتهم من كتبوه بالفبركة، لكن المشكلة هذه المرة أن الحوار كان مسجلا مما جعله يفشل في نفيه، وبالتالي ثبتت عليه التهمة هذه المرة.
لكن هذا المستوى المتدني في الحوار، وهذا الجهل لا يجب أن نلوم المغنواتي عليه.. فهو النهاية مواطن مصري، يصحو كل يوم ليتابع إنحطاط الحكومة، وفسادها، يرى ويسمع ما تفعله الحكومة من تزوير وتلفيق، وكذب، المسكين أعتقد أن هذا سلوك عام وشرعي ومادامت الحكومة تفعله فهو قانوني، لذا لم يجد حرجا في تقليدها.
أطلاق نار
نعود لقصة حوار المغنواتي الذي لم يكتف بمهاجمة وسب عبد الحليم الذي رحل عن عالمنا من قرابة نصف قرن، بل فتح النار على الجميع.. بدء من أم كلثوم، وحتى عبد الناصر.. والغريب في الأمر أنه لم يكن مضطرا لفتح النار بهذه الصور.
في بداية الحوار سألته عن رسالة الفنان، وكنت أتوقع أن يجيب بتعقل، أو حتى يلفق إجابات كعادته، وعادة معظم من نلتقي بهم من الفنانين، لكنه لم يفعل، وقال لي بصوت مرتفع: عن أي رسالة تتحدث؟ أشعرني باني ارتكبت ذنبا لا يغتفر.. كان منطقه إن الحياة «بزنس»، وأن مسألة الرسالة مجرد شعارات لا أكثر ثم طلب مني أن أدله على فنان واحد كان صاحب رسالة، وبدون تردد قلت له عبد الحليم حافظ، وبدا كأني ضغطت له على جرح مؤلم فتبدل لونه، وزاغت عيناه وجاءته کريزة عبد الحليم، وقال بعصبية: كانت رسالته إيه عبد الحليم؟
– يكفي أن حكومة الثورة كانت تعتمد عليه في تعبئة الجماهير في الأحداث القومية المهمة
يقاطعني مرة أخرى) – (وهي دي رسالة؟ ثورة أيه؟) في البداية اعتقدت أنه لا يعرف إن مصر قامت فيها ثورة.. قلت له: ثورة يوليوة. فرد بسخرية – قلت إيه؟ اعتقدت انه أصيب بالطرش أو أن سمعه ثقيل فأعدت الكلمة عليه مرة أخرى « ثورة يوليو؟». فقال: – ربنا يخليك .. أنا وانت نتاج ثورة يوليو؟ إحنا ولاد السادات. كان يمرر بشكل أو بآخر لأفكار يعرف أنها ستصل إلى جمهوره من المراهقين، وكلها تصب في أتجاه واحدا من حقه أن يقول هذا مادام أبنا لزمن العمالة. قلت له: » ولكننا عاصرنا منها العقد الأول من عمرنا، وإن جاز لنا القول (رضعنا ) بعض مبادئها وتأثرنا بشعاراتها. فقال:
– أنت قلتها: شعارات، هل نفذ منها شعار واحد؟ فيه حد في الدنيا تصبح مشكلته أنه يغني للثورة؟.. ثورة إيه اللي بتغني لها ؟ ألا يمكن أن تكون الثورة كلها خطأ في خطأ ثم إن أولاد عبد الناصر أصدقائي، وأنا قرأت في الناصرية والسادات وعاوز أعرف إيه علاقة الموسيقى (بديك أم الليلة دي)؟ شوية شباب طلعوا وقالوا ها نقضي على الاستعمار وكتبوها لنا في المدارس القومية وأساسا ما شفناش حاجة منهم، ولا هو إدانا فلوس ولا أخد مننا ( يقصد جمال عبد الناصر) يعني والدي مات بشعارات غلط أساسا فهل نغني من أجلها (نغني نقول إيه ) فيه حد يطلع يقول: أدي إحنا بنينا السد العالي؟ فيه حد في الدنيا يغني لسد؟.. حد يغني لشوية حجارة؟ واحد مغنواتي على قد حاله لا يعرف الثورة، ولا يعرف جمال عبد الناصر
عمرو دياب من مواليد 1961 ولا يوجد مصري واحد من مواليد الستينات لا يعرف ما هو السد العالي أو قصة بناءه إلا هذا العمرو ، لهذا سخر من فكرة الغناء للسد العالي، ولم يرى فيه سوى (شوية حجارة).. هذا المشروع القومي الذي تحدينا به المعسكر الغربي بكامله، .. عندما نجحنا في بناء السد رغم التحديات الدولية والحصار المالي والسياسي على مصر.. فرح المرحوم عبد الحليم، وانفعل بهذا النصر لأنه كان نصرا بالفعل وغنى أغنيته الشهيرة.. حكاية شعب والتي قال في مطلعها: قلنا ها نبني وادي إحنا بنينا السد العالي ياستعمار بنيناه بادينا السد العالي، ثم يصيح عبد الحليم بفخر واعتزاز، أخواني الحكاية مش حكاية سد، الحكاية حكاية الكفاح المسلح اللي ورا السد.. إلى آخر الأغنية التي يروي فيها حليم قصة المعركة السياسية لبناء السد.
هذا هو الفارق بين مطرب مثقف، مهموم بقضايا بلده وأمته ، وبين مغن أو مؤد كل همه جمع المال فقط.. هكذا تفاعل عبد الحليم مع معركة بناء السد.. ليدور الزمن دورته ونبتلى بمغنواتي جاهل يجلس متكأ على أريكة بأحد فنادق دبي، ويسخر من فكرة الغناء للسد، ويعتبرها نقطة ضعف اصطادها لحليم..
أم كلثوم
تجاوزت الحديث عن عبد الحليم لأني أيقنت أنه يحمل كما هائلا من الكره تجاه هذا الفنان، ولن يفهم القضايا والتحديات التي عايشها وتفاعل معها حليم.. فقلت له وماذا تقول في أم كلثوم؟ اعتقدت أنه لن يجد في صوت وأغاني أم كلثوم ما يدعوه للتطاول عليها كما فعل مع عبد الحليم فقال: – هي الوحيدة التي لم تغن «بالمباشر – هكذا قالها» وكانت رسالتها تغذية المشاعر وتثقيف الناس بلغة عربية سليمة.. حتى هذه اللحظة اعتقدت إن عقله عاد إلى رأسه، وحمدت الله أنه بدأ يتحدث كخلق الله، لكنه اثبت مرة أخرى جهله المطبق عندما أكمل: عندما كانت تغني (أغدا ألقاك ) أو (هذه ليلتي) على الرغم من أن هذه الغنوة كانت لأثنين ( خ… ) أي مخنثين، ويؤكد إنها كانت تغني للشواذ صعقت عندما سمعت منه هذا الكلام، واعتقدت أنه سمع هذا الهذيان من أعتماد خورشد، أو من هم على شاكلتها، لكنه سارع بتبديد شكوكي عندما غنى قائلا: «والنواسي عانق الخيام».. أدركت وقتها أنه لم يسمع من الأغنية سوى هذا البيت فقط، لأنه حتى لا يعلم أسم مؤلفها.. الجهلة الذين يجالسهم أفهموه أن أغنية هذه ليلتي من تأليف أبي النواس، وحسب معلوماته التي اكتسبها من الغناء في شارع الهرم، وأفراح محدثي النعمة، إن أبا نواس كان يحب معاشرة الرجال، وأنه عندما تصالح مع عمر الخيام بعد خصام، كتب له» قصيدة حب» والست تغنيها وتذاع في التليفزيون، والناس مبسوطين ويقولوا هيه بر أغلقت جهاز التسجيل وقلت له: بالذمة هذا كلام يا عمرو من الذي أدخل في رأسك هذه التخاريف؟ أولا هذه القصيدة (هذه ليلتي) من تأليف الشاعر اللبناني جورج جرداق. ثانيا والمعلوماتك أن عمر الخيام لم يكن موجودا في نفس عصر أبي النواس، وأنهما لم يلتقيا إلا في خيال الشاعر اللبناني جورج جرداق. نظر إلي، وقال: معقولة؟ قلت له هذه حقائق تاريخية لا ينفع فيها الفهلوة. فقال: لكنهم أو واحد منهم مش عارف كانوا بيقولوا عليه ( بتاع عيال) فقلت له أولا وحتى إذا افترضنا إن معلوماتك صحيحة، فان أبا النواس لم يعش في عصر الخيام، لإن أبا النواس، واسمه الحسن بن هاني، ولد وتوفي بين عامي ۷4۷ – ۸۱4 وهذا التاريخ ليس دقيقا لأن هناك روايتين حوله، وكان يعيش في مدينة بغداد في عصر الدولة العباسية لو كنت تسمع عنها.. أما عمر الخيام واسمه الحقيقي أبو الفتح عمر بن براهين الخيام؛ ولد في يناير عام ۱۰۳۹ ميلادية أي إنه وجد بعد أبي نواس بأكثر من ۲۰۰ عام وكان يعيش في مدينة نيسابور في بلاد فارس، وهذا يؤكد أنهما لم يلتقيا أبدا إلا في خيال الشاعر، الذي أراد أن يعبر عن صورة شعرية جميلة تمثل لقاء المستحيل.
حاولنا أن نتفهم سر هجومه على عبد الحليم، وقد نجد له بعض العذر في هذا الهجوم لأن حليم جعله كومبارسا، ولم ولن يسمح له يوما بدور البطولة، أو أي دور بخلاف تقليد ريكي مارتن، لكن هجومه الغبي على أم كلثوم، وبهذا الجهل، يؤكد أنه مريض وبحاجة إلى طبيب نفسي.. قلت له أنا لست مضطرا لتصحيح معلوماتك، لكني أصححها لك حتى لا تتورط بكلام من هذا القبيل أمام أحد، خاصة المراهقين الذين يقلدونك في أشياء كثيرة. الغريب انه لم يستحي، أو يشعر بالحرج من فعلته، ولم يطلب مني حذف السؤال. حاولت أن أبحث عن سبب لتفاخره بهذا الجهل المطبق، فلم أجد تفسيرا، إلا إذا كان يعاني من مرض نفسي، وربما كان مصابا بالعته دون أن ندري.
الأغنية الوطنية الغناء للوطن والذي كان عبد الحليم يلهب به مشاعر الجماهير تهكم عليها وقال:
أغنية وطنية أيه هو فيه حد في الدنيا بيغني لبلد؟ الناس دائما تسألني هذا السؤال أنت ماغنيتش أغنية وطنية! أنت ماغنيتش أغنية سياسية، وأنا مالي.. (أكتر ناس متفهمة نجاحاتي وتشريفي لمصر القيادات الكبيرة في البلد.) ولا اعرف ما الذي كان يقصده بهذه الجملة الأخيرة، وكأن القيادات الكبيرة التي تحدث عنها أعتبرت أغنية (قمرين دول والا عينيك) نشيد قومي ورأت في محاولاته الفاشلة لعمل دويتو مع شاكيرا مهمة وطنية تستحق الدعم والمساندة؟ القيادات الكبيرة التي قادت مصر إلى ما أصبحت عليه؛ مثل أعلى.. ما شاء الله..
لكن من هم هؤلاء القيادات الكبيرة؟ الغريب في أمر عمرو دياب، وغيره من الفنانين المغيبين عن الواقع أنهم لا يشعرون بما يجري حولهم، ولا يهمهم أن كانت هذا القيادات الكبيرة التي يتحدثون عنها قيادات فاسدة أو شريفة المهم أنهم يعرفون فلان أو فلانة. أثناء الحوار كان عمرو المغنواتي يردد دون ملل، الرئيس مبارك قال صدروا.. الرئيس مبارك قال مافيش مكان لحد ما بيشتغلش.
نظرية البرتقال
قلت له لا بأس زمر وطبل لرئيسك هذا كما يحلو لك، لكن اذا كان رئيسك قال صدروا .. فما علاقتك أنت بالتصدير؟ فقال: «أصل المغني زي البرتقال البلدي تلاقيه مطفي ودبلان، وبرتقال التصدير تلاقيه منور وزي الفل، وأنا قدمت لهم بره الموسيقى بتاعتنا في قالب تكنو» زي برتقال التصدير.
تشبيه المغنى بالبرتقال نظرية جديدة أكتشفها عمرو دياب… تركته يتحدث دون أن أقاطعه لأرى إلى أين سيصل. المهم انه سألني سؤالا وجيها إذ قال لي: لماذا يهاجمني الصحفيون ولا يدخرون جهدا في هذا السبيل؟ بينما يحرصون أشد الحرص على مداراة أخطاء عبد الحليم والدفاع عنه بكل ما أوتوا من قوة ؟
قلت له: بصرف النظر عن رأيهم فيما تقدمه من فن، وبصرف النظر عن حبهم وإخلاصهم لحليم، إلا إن طريقتك في التعامل معهم مستفزة، وفي أحيان كثيرة تحرضهم وتستعديهم عليك بلا مبرر، تخيلوا ماذا قال المغنواتي؟ – يا عم صحفيين إيه بس كبر دماغك أنا مش لازمني موضوع الصحافة ده، أنا راجل عندي فضائية عملتها أنا ومحسن جابر وعامل مجلة أنا وإيهاب طلعت وأشرف صفوت الشريف وعمرو الليثي وأي حاجة عاوز أقولها أو اعملها حتحصل ومش عاوز حاجة من الصحفيين:» اتصلت بإيهاب طلعت وكان يتناول طعام العشاء مع أشرف الشريف في لندن، وسألته عن قصة المجلة والفضائية فتفي تماما أي علاقة له بما ذكره المغنواتي» واتصل بعمرو وعنفه بشدة على ما ذكره. أثناء الحوار لاحظت حجم الغرور والأنا ينضح من حديثه بشكل مستفز، إلى أن قال لي: أنا الفلاح اللي باتقلد، أعمل ذقن يعملوها أعمل كذا يعملوه.. ومين اللي بيقلدني؟ شباب الجامعة الأمريكية إن طولت شعري يطولوه، وأن حلقته يحلقوا .. قالها بفخر وكأنه حقق نصرا عسكريا. قلت له: ألم يكن من الأفضل أن تجعلهم يقلدوك في شيء مفيد، بدل من هذه الأشياء التي ليس لها معنى.
فقال: المسألة برضه فيها بزنس واللبس اللي بالبسه والشباب بیشتروه صاحبه بيدفع وبعدين أنا باعمل حركة في البلد الحلاقين بتشتغل والخياطين، وكله بيسترزق ( منطق عجيب!) قلت له: كل هذا لا قيمة له، ما دمت لا تضع لنفسك هدفا تسعى لتحقيقه، قال: طيب العالمية اللي وصلت لها دي مش كانت هدف وحققته؟ قلت: عالمية إيه أنت بتضحك على نفسك، والا على الناس كون أغانيك تتغنى في شويه بارات في اليونان والا غيرها دي تبقى عالمية ؟ قال: طيب أعمل أيه؟ فهمني؟ قلت: خللي الناس تحس أنك راجل صاحب قضية وهدف.. شارك الناس مشاكلهم، شارك في الإحساس بأزمات مصر والعرب، زي عبد الحليم ما كان بيعمل، أعمل لك كام أغنية وطنية، حسسنا انك مصري حتى ولو بالكلام. قال بانفعال: ما أنا عملت أغنية لفلسطين؟ قلت: أنت عملتها علشان توزع شريطك هناك، واراهن أن كنت تعرف أي شيء عن فلسطين التي أصبحت قميص عثمان لأهل الفن. قال: يعني أيه قميص عثمان ده ؟؟ قلت: هذا موضوع آخر صعب عليك.. المهم غنيت حاجة لمصر الناس تفتكرك بيها.. عبد الحليم كانت أغانيه الوطنية بتحرك الحجر، وكانت بترفع معنويات الجنود في الجبهة. (قاطعني قائلا: الحمد لله اليومين دول مافيش حرب، الحروب خلاص، إحنا في زمن السلام، وريسنا بقى صاحبهم ( يقصد اليهود ) ..
قلت: لكن إذا قامت حرب لا قدر الله.. هل ستغني حبيبي ولا على باله أو قمرين دول والا عنيك؟ قال: ياخي انا علي الحرام من ديني اتحدى واعمل مناظرة اي حد بلا استثناء وحط كلامه وحط كلامي باقولهالك رسمي.
قلت له: سأقولها لك للمرة الثانية: عبد الحليم
انزعج بشدة من تكرار اسم عبد الحليم، وقال بنبرة غضب واضحة: عبد الحليم ده (معرض) متخليناش بقى نقل أدبنا، فيه حاجة اسمها نار ياحبيبي نار، واللا قوللي حاجة أي حاجة، قول باحبك قول كرهتك، ايه التدني ده انت كده ماعندكش شخصية
استفزني رده فقلت له انها كانت اغاني موقف في افلامه وكلمات هذه الاغاني تعبر عن الموقف ورغم ذلك كانت من اروع اغانيه، لكن انت ماذا غنيت؟ فقال: غنيتمبلاش نتكلم في الماضي الماضي ياناس كله جراح، لكن أقولك سيبك من الكلام ده؛ أنت عارف أنا باعاني، وعندي مشاكل لكن محدش يدري عنها، ومش ها تكلم عنها دلوقتي (كان من الواضح إن المناقشة لن تؤدي لنتيجة) وفاجئني.
– أسمع إحنا عاوزين نقول للناس الجزء الأول من حياتي يعني عاوزك تكتب عن معاناتي منذ طفولتي حتى وصلت إلى القاهرة للغناء، وبعد ذلك تكتب في الجزء الثاني باقي الكلام، ونبين إنني تعلمت، وتربيت مثلي مثل أي واحد من عامة الشعب المصري. أدهشني هذا الطلب و تمالكت نفسي وقلت له:
— هل تعتقد انك قادر على خداع الناس بقصص وهمية، وحتى إذا خدعتهم؛ فماذا ستفعل في الضريح؟ كما يحلو لك أن تطلق عليه والمؤسسة الحليمية، انتابني شك لا حدود له فيما قاله عمرو المغنواتي، وهل ما قاله لي جنون مغنواتي تملكته الغيرة وأصابه الحقد، أم هو جهل وسذاجة؟ وبعد أن أفرغت الشرائط الثلاثة المسجل عليها الحوار خرجت بنتيجة واحدة وهي إنه تعمد أن يقول تلك التصريحات النارية، حتى تسلط عليه الأضواء من جديد ، وهذا ما أكد عليه محسن جابر بعد ذلك. قد يتبادر إلى ذهن أحد القراء أن يسأل: هل عمرو دياب الشخص المناسب الذي يسأل عن قضايا سياسية ؟
طبعا لا.. فهو مغنواتي مسكين، ثقافته محدودة، ومن يصادقهم على شاكلته، لكن الحقيقة أنه هو الذي كان يقحم نفسه في أشياء لا يفهم فيها، ويعشق دور (أبو العريف) وربما كان هناك من يدفعه إلى ترديد هذه التخاريف، والله أعلم. قررت التريث وعدم التسرع بالنشر، حتى أتأكد أنه كان في وعيه أثناء الحوار.. في هذا الأثناء، وفي الثالثة فجرا رن جرس الهاتف وكان عمرو دياب على الطرف الآخر، وقبل أن أرد عليه دار بخلدي أنه أدرك خطورة ما قاله، ويحاول التراجع الآن، كنت سأحترم ذلك لو أنه فعلها، لكنه وللأسف لم يفعلها ، بل زاد الطين بلة، عندما أكد لي انه كان سعيدا للغاية بهذا الحوار وان الحوارات الصحفية ينبغي أن تكون بهذا المستوى.. . حاولت إفهامه إن ما قاله في الحوار سيضره، ولن يفيده في شيء لكنه أصر على مسئوليته عن كل كلمة قالها.. انتهت المكالمة ولم تنتهي حيرتي عندما قررت نشر الحوار را عيت أنه مغن مصري، ولم أختار من الحوار سوى بعض الإجابات العادية ومعها رأيه في أغنيتي» نار» و»قول لي حاجة».. وقد بذلت جهدا في البحث عن صياغة مهذبة لهذا الحوار لأنه كان ذاخرا بمفردات مثل (علي النعمة، علي الحرام من ديني، ورحمة أبويا، متخليناش نقل أدبنا.) ناهيك عن الألفاظ السوقية التي لا يجوز نشرها، واستخدامه لألفاظ تنتمي إلى ثقافة الشارع.. كنت في حيرة هل أنشر الحوار باللهجة العامية المصرية أم نسير على القواعد المهنية وننشره باللغة العربية الفصحى؟ في المجلة كانوا مصرين على صياغته بالفصحى، فقلت لهم لن تجدوا في الفصحى مفردات تؤدي الغرض، أو تعبر عن كثير من الكلمات والمفردات العامية المصرية، التي نحتت لها ألفاظا لا يمكن أن نجد لها مقابل مناسب في اللغة.. على سبيل المثال لو أردنا أن نعبر عن كلمة ( أطلع من دول) بالفصحى هل سنقول ( أخرج من هؤلاء).. المهم رئيس التحرير تفهم وجهة نظري، وطلب من الديسك ألا يتدخل في الموضوع، ويتركه كما هو
الصدمة
بعد نشر الحوار حدث ما يشبه الصدمة مما جاء بالحوار على لسان عمرو المغنواتي، وهوجم من أكثر من 90 صحيفة ومجلة.. مصرية وعربية.
الجزء الثاني
نظرا لافتراءات عمرو وأكاذيبه، وترديده في كل مناسبة أنه لم يقل مثل هذا الكلام، فقد قررت نشر جزء ثان من الحوار إياه.. أعددت الجزء الثاني من الحوار للنشر وكانت المفاجأة إن سكرتير التحرير رفض نشره لماذا؟ الله اعلم ورسوله، المهم سافر هذا العبقري في إجازة، وعاد رئيس القسم الاستاذ عبد الكريم بيروتي من أجازته وبما أنه صحفي محترف وله باع طويل في صحافة المنوعات، فقد أدرك بحاسته الصحفية ما يمكن أن يحدثه الحوار من صدي، في هذه الأثناء دخل رئيس التحرير لمكتب رئيس القسم، الذي ناولة الحوار فما كان من رئيس التحرير إلا أن وقع عليه بالنشر الفوري، ونشر الموضوع في العدد 166 بتاریخ ۲۰۰۲/۹/۲
وكان العنوان الرئيسي للغلاف:
عمرو دياب: أم كلثوم غنت للشواذ وشعبان عبد الرحيم عبقري.
بعد نشر الحوار قامت الدنيا ولم تقعد، وجاءت أولى ردود الأفعال من مجلة الكواكب، وكانت قد نشرت على غلافها صورة كبيرة للمغني النطاط، وكتبت على غلافها : للمرة الثانية.. عمرو دياب يوجه إهانة بالغة إلى أم كلثوم وعبد الحليم وفي الصفحة الثالثة (أول خبر ) وهي افتتاحية المجلة جاء فيها: وقعت في أيدينا مجلة خليجية، وعليها صورة كبيرة لعمرو دياب، وفيها إهانة بالغة للغناء الوطني، انه حوار غاية في الجنون، وإذا جاء على لسان عمرو دياب فأنه يعني أن نعيد حساباتنا حوله، وان يتأمل محبوه هذا الكلام الغريب. هل فيكم من يصدق إن أم كلثوم غنت للشواذ؟. هكذا يقول عمرو دياب. ويقول أيضا يعني أيه واحد يغني للسد. وهو هنا يقصد السد العالي. وبالطبع كان هذا الحوار هو أول خبر عندنا. وننشر أجزاء من الحوار كي ينتبه عمرو دياب لما جاء على لسانه أو ربما يكون قد قاله، ولو قاله لحق أن نقول قول الدكتور طه حسين: جاهل رضى بالجهل ورضي الجهل عنه. وفي مقال رئيس التحرير، والذي نشر في أربعة صفحات کتب: قرأت ولم اصدق لا يمكن أن تفعلها .. ويمكن أن تفعلها الصحافة؟ نقرأ لك هذا الحوار الغريب بل هو حوار شاذ يا عزيزي عمرو. وتعالی نقرأ ما جاء على لسانك.. واقرأ يا عمرو.. واقرأ يا عزيزي القارئ، واعلم أننا نحتفظ بالمجلة، وننشر صورة منها وهذا هو نص الحوار: ونشرت الكواكب جزء من الحوار. هذا هو الجزء المثير والمجنون من الحوار، وارد عليك يا عمرو ردا مبدئيا حتى نسمع رأيك، قلت أم لم تقل. شوف يا أستاذ عمرو لتكن رسالة الفنان إسعاد الناس فالفنان بلا رسالة هو فنان بلا معنى.. الفنان يا أستاذ لابد وان يكون لديه هدف ويعرف ماذا يريد ، وماذا يفعل، والغريب في كلامك انه متناقض مع شخصيتك (ويضيف) ثم ليس عيبا على المطرب الكبير، وخاصة حين يكون مثل حليم، أن يصادق الأمراء، والشيوخ العرب، فهذه ليست جريمة، وأظنك شخصيا صديق للعديد منهم، بل أنك تصاهر أحدهم، فكيف تسخر من حليم لعلاقته ببعضهم، وهل يعني ذلك أنه كان يتسول منهم؟.. هل تعني علاقة أي مصري نجم برجل عربي انه يتسول منه؟ كل العرب كانوا يحبون لقاء حليم، ولو لحظة.. كان حليم يصادق بعضهم، ويعطيهم لحظات كثيرة، لأنه كان يدرك ويشعر بما قد لا تدركه، ولا تشعر به وهو الأمة العربية.. وكنا وقت حليم أمة عربية، ولكن يبدو انك لم تدرس التاريخ جيدا ( يأخ محمود هو لم يدرس أي شيء بالمرة وليس التاريخ وحده ) ده كلام يا راجل؟.. هل هكذا تقول عن أغنية وطنية عظيمة؟ هل وصل بك سوء الفهم أو قل هو- إذا صدر منك – هو انعدام فهم، حليم لم يكن يغني للطوب ، إنما السد كانا مشروعا قوميا رائعا، ثبت مع الأيام إنه أنقذ مصر، ومازال ينقذها من الجفاف ويعطيها النور أقصد الكهرباء ( محمود سعد كان بفهمه إن النور هو الكهرباء أحسن المغنواتي دايما يفهم الحاجات بالعكس) إيه يا عم عمرو يبدو أنك خارج الدنيا ، هل كتب أحمد شفيق كامل كلماته الطوب؟ أم للحظة وطنية مصريا رائعة.( طبعا أخونا محمود سعد أنتظر أن عمرو يرد عليه في العدد التالي) لكن المغنواتي لم يكن يجرؤ على الرد (هايرد يقول إيه يقول انه أتخبط في دماغه أو إن حالة التهاب حاد في شخصيته إصابته بحمى جعلته يهلوس.. طبعا لم يرد. وطبعا أخونا محمود لحق عمرو بموضوع تاني في العدد التالي رقم ۲۹۵۰ بتاريخ 18 يونيو ۲۰۰۲ وكتب على غلاف الكواكب إهانات عمرو دياب للكبار مازالت مستمرة، و وكان العنوان الرئيسي للمقال: من أقوال مطرب مشهور ثومة غنت للشواذ حليم غنى للطوب.. الثورة كلام فارغ
في الداخل كتب: يبدو انه فعلها والا لماذا الصمت والسكوت لا تقولوا لي ربما لم يقرأ (محمود نسي أن يقول وربما قرأ ولم يفهم ) ربما هو في الخارج.. فلقد أحدث ما نشرته الكواكب دويا في الوسط الفني والغنائي، ووصلني العديد من الآراء الغاضبة لما نشر على لسانه.. ولو أنه في المريخ حتما سوف يصله الأمر، وكان يمكن أن يرد، أن يقول: لم أقل .. لكن يبدو أنه فعلها، ثم يغضب، ويجلس بين الأصدقاء ويقول الصحافة تهاجمني وتظلمني، وأنه لم يأخذ حقه.. و.. و
أنت يا عزيزي عمرو تستحق الهجوم، وأكثر، فلو أنك فعلتها فتلك كارثة، وإذ لم تفعلها وتجاهلت إظهار الحقيقة فهذه كارثة أكبر فهذا يعني وببساطة إن الأمر لا يعنيك، وسب أم كلثوم أمر تافه بالنسبة لك، وكذلك التهجم على عبد الحليم، والثورة والسد العالي أيها المطرب العالي! قلت في الأسبوع الماضي للفنان عمرو دياب قل انك لم تقل.. وذلك بعد أن قرأت حوارا لسيادته في مجلة خليجية، وجاء على لسانه كلام غريب وشاذ، وقال في الحوار ما يسيء لحليم، والثورة، والسد العالي إنه يقول:»حد يغني لسد» ولأنني لم أصدق ما قرأته. كتبت مخاطبا عمرو دياب بأن يرد ويدافع عن نفسه وعن سمعته وعن هذه الإهانة البالغة التي لحقت بفنانين كبار، بل ولحقت به أيضا قبلهم فقد كانت كل التعليقات من الذين تابعوا العدد الماضي بأن هذا الكلام نوعا من الجنون، ولا يوجد فنان يمكنه أن يقول ما جاء على لسان عمرو وذلك ليس خوفا من حب الملايين لثومة وحليم فقط وإنما لأنه كلام فارغ ومهين . ومع ذلك عمرو لا يرد ومع ذلك عمرو لم يتأثر ألم أقل لكم يبدو انه فعلها؟؟ والآن يا عزيزي القارئ ماذا نفعل في فنان مشهور يقول أو هو يترك مجلة تقول على لسانه هذا الكلام المهين عن أكبر نجمين في الغناء في الوطن العربي؟! أنه أمر لا يستحق أن نسكت عليه والشريط المسجل لعمرو دياب في طريقه إلينا وإما أن يعتذر والا سنواصل وتواصل كل الصحافة الشريفة الهجوم عليه، إلى متى سوف نترك كل من هب ودب يهين رموز الفن العربي لمجرد انه فنان، والصحافة تنشر له ما يقول وهولا يبالي؟! | وإذا لم يبالي بحدث كهذا بماذا يبالي إذاً؟ وهل المطرب دوره إن يجوب العالم ليقيم الحفلات، ويحقق مكاسب وشهرة، ويفعل ما يحلو له في تاريخنا الغنائي الرائع ؟ ماذا لو قرأ شاب معجب بعمرو دياب هذا الكلام المهين ؟ معتقدا انه مطرب مثقف وبالتالي فان ما يقوله حقيقي، أنني هنا أسال عمرو دياب: هل تعلم من هو أبو النواس ما اسمه ما تاريخه ؟ ومن هو الخيام ؟ هل قرأت الأشعار القديمة ؟ يأخي طالما لا تعرف.. لماذا تدخل في مناطق شائكة وتقع بالتالي في أخطاء. لم تكن الكواكب وحدها التي استوقفها حوار عمرو بل لحقتها روز اليوسف، والأهرام وتقريبا لاتوجد مطبوعة لم تتناول الحوار أو تفتح النار على عمرو دياب سوى أخبار
النجوم؟
مطاردات هاتفية
عندما قرأ عمرو إن الجزء الثالث في طريقه للنشر دفع احد الزملاء الصحفيين للاتصال بي طالبا معرفة شروطي لوقف النشر.. كانت شروطي واضحة وقلت للزميل: إن على عمرو إن يعتذر في مؤتمر صحفي لكل الرموز التي أهانها.. سألني الزميل إن ابحث عن حل آخر لان عمرو لن يفعلها ويعتذر، فسألت الزميل: عن أي حل آخر تقصد؟ فقال: شوف عاوز کام ؟ أغلقت الخط بوجهه، وانتهت علاقتنا لهذا السبب، لأنني لم أكن أعتقد أنه من أصحاب الذمم الفاسدة.. فشلت عدة وساطات أرسلها عمرو فقرر أن يحاول بنفسه، وفي أحد الليالي رن جرس الهاتف، وكان هو المتصل فأغلقت الخط بوجهه ( كان هو بالتأكيد لأن لا أحد يستعمل هاتفه المحمول سواه ) فأعاد الأتصال فلم أرد عليه، ولم أغلق الخط كما فعلت في المرة الأولى، فأعاد الكرة على هاتف المنزل أكثر من ثلاث مرات..(طبعا هو يعرف هاتف المنزل لأنه مدون في الكارت الذي أعطيته له أثناء الحوار) في الصباح، وأنا استمع إلى البريد الصوتي، وجدت منه ثلاثة رسائل صوتية يرجوني فيها أن أرد عليه أو أكلمه.. . لم تنقطع الاتصالات الهاتفية منه، وأنا لا أرد .. حتى جاءتني مكالمة خارجية من سوريا، ردت زوجتي على الهاتف وفوجئت بعمرو دياب يرجوها ألا تغلق الخط؟ فسألته: ماذا تريد الم يكفيك ما فعلته مع زوجي؛ حيث أخذت تردد في كل مكان انه كاذب، وانك لم تقل كلمة واحدة مما كتبه وأنت تعلم أن الصحفي لا يملك سوى أسمه وقلمه؟
فقال لها: أنا مستعد للصلح، وأرجو أن تتدخلي بيننا، وتطور الحوار حتى فوجئت زوجتي بصوته يختنق ثم بكى، وبكت هي معه لأنها تأثرت بكلامه عن أولاده، وكيف أصابته حالة إكتئاب ولم يعد قادرا على النظر في عيني أبنته، وبما إن زوجتي أم، وتعرف معنى ما قاله عمرو، فقد طلبت مني إن أتصالح معه؛ عل الله يهديه ويحفظ لسانه في المستقبل.. قلت لها: أنا أعرفه جيدا، ولن يلتزم، وسيعاود النكوث في اقرب فرصة، وكل ما يحاول فعله هذه الأيام أن يمتص غضب الرأي العام، حتى تنسى الناس، ثم يتنمر على الجميع مرة أخرى فقالت: فلنمنحه فرصة، واترك النوايا لله، فإذا كان يضمر شراً سينقلب عليه
الصلح
أتصل بي عمرو في الرابعة صباحا، واستمرت المكالمة أكثر من ساعة ونصف حاول من خلالها أن يلف ويدور، أو يدفعني للكلام بأي اتجاه، لكنه فشل، المهم سألته لماذا يكذب ويردد في كل مكان أنه لم يقل؟ فقال: (وبأسلوبه المعتاد ) – أنت عاوز تخبطني بطوية في راسي، ومش عاوزني أقول أي ؟ طبعا كان لازم أدافع عن نفسي — يعني تسيء لي كي تنجي نفسك ؟ – يا عم صلاح قلبك ابيض وبعدين أنا ما ذكرتش اسمك. — من قرأ الحوار ألا يعرف أسم صاحبه ؟؟ – خلاص يا صلاح حقك علي، ونفتح صفحة جديدة (وحكى لي قصته مع أولاده وأنهم بعدما كانوا يتباهون به، أصبحوا يخجلون من كونهم أولاده، بسبب هذا الموضوع، وما يكتب عنه في الصحف والمجلات) ثم قال: أعدك أني ها عمل مؤتمر صحفي واعتذر فيه لكل الناس، لكن أنت لازم تلم الموضوع
— موضوع أيه اللي ألمه
– اللي أنت كتبته، وكفاية وكلت ناس عيش على «قفاية»، وحياة النعمة الشريفة أنت وكلت ناس عيش يا صلاح، مش عاوز أقولك حجم الشاي والقهوة اللي أتصرفوا في الموضوع ده قد أيه؛ وناس داخلة وناس خارجة، وكل إلي ليه في الموضوع واللي مالوش يفتي، وده يقول لي أعمل كذا، وده يقول ما تعملش كذا.. بقيت ملطشة.
— خطأك الوحيد أنك لا تجيد اختيار مستشاريك، ولو كان حولك واحد بيفهم أو يحبك كنت خرجت من هذه الورطة بأقل الخسائر وكنت عقدت مؤتمر واعتذرت أو أتمسكت برأيك، وكان الموضوع انتهي بشكل أو بآخر.
-أصلا محدش عاوز يظبط حاجة، وكل الناس من مصلحتها إن العملية تفضل كده.. أنت عارف محمود معروف قال لي أيه: عمورة أنا مستشارك الصحفي، وأوعى تقول حاجة في الجرايد إلا لما أقول لك، وبعد شوية جاني، قال لي عمورة عيد ميلاد أبني وعاوزك تغني له.. قلت في نفسي؛ هي الحكاية كده..
كمان وجدي الحكيم، كان عاوز يخش في سكة أنه يبقى مستشاري الصحفي.. الناس دي من مصلحتها تفضل الأمور ملخبطة.
– معايا ؟
— أيوه معاك
– عارف یا صلاح، أنا كل ده مأثرش عندي.. كل اللي أثر فيا مصر.. مصر كانت قاسية علي قوي؛ ذبحتني.. قالها بألم شديد وتأثر. (اختنق صوته، وامتنع عن الكلام.. وأحسست نحوه بالشفقة.. واحد قال رأيه صحيح بقلة أدب وتجريح، لكن خلاص ناوي يعتذر.. حتى ربنا قبل التوبة.. ممكن نعطيه فرصة ثانية.. صحيح هو أرتكب الغلطة دي قبل كده واعتذر، ورجع كررها تاني؛ لكن قلت ربما يصدق هذه المرة لأن العاصفة كانت أقوى منه. ولم أكن أعرف أنني الذي يرتكب الخطأ في تلك اللحظة..
— الو عمرو
– أيوه يا ريس معاك
— رحت فين ؟
– معلش أصلي اتخنقت شوية لكن هاسألك سؤال خلاص أنت نفسك راضية وحياة أولادك ؟
— خلاص والله وحياة أولادي ما عندي مشكلة معاك، خلاص انتهى الموضوع
– وأنت مادمت جدع معايا أنا ها بقى جدع معاك
— قصدك إيه
– أي حاجة أنت عاوزها أنا تحت أمرك.
— وبعدين يا عمرو.. أنت كنت ماشي كويس بتغلط ليه؟
– خلاص ورحمة أبويا ما اقصد ازعلك، أحنا من دلوقتي أخوة.
بعد انتهاء المكالمة بدأت أستعيدها في رأسي مرة أخرى، وذهلت من عدد الذين استغلوا هذه الأزمة، واستفادوا منها، ولم أشعر أن بالمكالمة رائحة مؤامرة إلا في بدايتها ، ثم أخذ يتحدث في النصف الأخير منها بعفوية شديدة.. في اليوم التالي، وفي نفس الموعد تقريبا خابرني مرة أخرى، ودار بيننا الحوار التالي:
– ايوه يا صلاح عملت أيه؟
— في أيه؟
-مش وعدتني هاتظبط الموضوع
— موضوع إيه يا عمرو أنا قلت لك أعمل مؤتمر
– مؤتمر إيه يا راجل دأنت كنت كاتب الموضوع بطريقة كان ناقص تكتب الكحة بتاعتي.. وبعدين بيني وبينك أنا فكرت في موضوع المؤتمر وقلت بلاش الناس تأكل علي عيش مرة ثانية، وأنت عارف المؤتمرات واللي بيحصل فيها.. وبصراحة كده أنا استشرت الأستاذ إبراهيم سعدة وقالي بلاش تقلب في الموضوع تاني، وان أحسن علاج ليه هو النسيان، وكام حوار حلوين، وأخبار رايحة جاية كل شوية وحاجات كده وبعد شوية الناس ها تنسى، إحنا بس اللي فاكرين.. وبصراحة أنا باحترم رأي إبراهيم سعدة لان ده راجل أستاذ عظيم (الطيور على أشكالها تقع.. (صديقه ومستشاره الأمين أبراهام بن سعده)
— خلاص تيجي المجلة، ونعمل المؤتمر في المجلة، وتقول فيه ما يفترض إن يقال..
وبالمرة نعزمك على الغدا
– برافو عليك يا صلاح، والله فكرة خلاص كلام رجالة فقلت له کلام رجالة.. فقال بنبرة قلقة: يعني ابدأ أشتعل في الألبوم بتاعي؟ قلت له أشتغل حد مانعك فقال أحسن تطلع لي بالجزء التالت بعد شويه.
فقلت له بالذمة مش عيب الكلام اللي أنت بتقوله ده؟ مش خلاص أتصالحنا.فقال: خلاص يا ريس أصل أنت عارف أنا كنت موقف كل حاجة بسببك.
قلت له: المهم أنك تكون أخذت درس مما حصل، ولا تعيد الكرة مرة أخرى، وحاول تغير. أسلوبك مع الصحفيين، لأن ناس كتير اشتكوا منك، ومن معاملتك لهم.فقال: خلاص بس ربنا يعدي الأزمة دي على خير، لكن أيه رأيك تنزلي حوار جديد عشان أعرف أن نيتك خير قلت: عمرو أنت متخيل إن ممكن تكون نيتي فيها شر ضدك أوضد أي حد؟ بالعكس فقال: خلاص يبقى نعمل الحوار وعلشان أثبت لك أني أتغيرت ألبومي الجديد ها هديه لأم كلثوم وهيكون كله شرقي. — إن شاء الله، لكن زي ما اتفقنا: تعلن عن المؤتمر حتى لا ترجع في كلامك مرة أخرى، وتعلن إنك ستعتذر من خلاله لكل الرموز التي أهنتها.. وافق على هذا الشرط، و أجرينا له حوارا، بعد أن وعد أنه سيصبح أنسان جديد. واستمر على هذا الحال فترة.. حتى عندما كان في الأستوديو كان يتصل بي ويطلب رأيي في بعض الألحان او التوزيع إلى أن حان موعد مهرجان دبي التالي.. وقبل حضوره بأيام طلب مني أن نرتب للمؤتمر الذي سنعقده في المجلة ليعتذر فيه لكل الرموز التي أهانها.. كنت سعيدا جدا بالتزامه وباعتزامه الأعتذار.. وأبلغت إدارة التحرير بالموضوع، ولم يكن هناك ما يعكر الأجواء .. إلى أن وصل دبي، واتصلت به حتى نرتب كل شيء ، لكن تخيلوا بماذا رد علي؟؟ مؤتمر أيه يا عم أنت؟ أنا مش فاضي للكلام ده، وبعدين أسمع أنا مسجل كل حاجة لكل الصحفيين، وعاوز حد يفتح فمه معي. قلت له يبدو أنك حالة ميئوس منها، وأنا أخطأت عندما صدقتك.. وأغلقت الخط بوجهه إلى غير رجعة.. فعلا أنسان لا يستحق إلا ما ناله على يد الصحافة التي وقفت له بالمرصاد.
أنقلب فجأة وبدون مقدمات. وهذا ربما يشير إلى أنه يعاني من مشاكل، وعقد نفسية ويحتاج إلى طبيب نفسي؛ لربما خلصه من عادة الإساءة للذات.
الكتاب
كانت عقارب الساعة تشير الى الثانية صباحا عندما رن هاتفي وكان المتصل محمود سعد رئيس تحرير الكواكب آنذاك، علمت من محمود ان عمرو دياب اقام عليه دعوی قضائية ويطالب بتعويض 3 ملايين جنيه. سألت محمود عن سبب الدعوى فقال لي هل تذكر الحوار الذي اجريته معك ونشر في الكواكب، والذي قلت فيه انك تعتزم اصدار كتاب عن عمرو دياب؟ قلت له نعم، وما المشكلة في ذلك؟ فقال: حدث خطأ بسيط في الديسك فتحولت جملة ساصدر كتاب الى اصدرت كتاب، وهنا بيت القصيد، حيث استند اليها عمرو في دعواه وقال اني ابتزه لانه لا يوجد كتاب من الأساس. قلت لمحمود وما الذي يمكنني فعله الان؟ فقال: الحل هو اصدار الكتاب. سألته عن موعد الجلسة فقال لي انها بعد 3 ايام وان لم يتم تقديم الكتاب فيها ستحكم لصالح عمرو دياب. انتهت المكالمة بوعد مني باصدار الكتاب خلال 3 ايام، وبالمواصفات التي ذكرت في الحوار ومنها أن الكتاب ۱۸۰ صفحة من القطع المتوسط. وخلال يوم واحد استطعت عمل كتاب بنفس عدد الصفحات واسرعت به الى مطابع صحيفة البيان الاماراتية وطلبت منهم طباعته في نفس اليوم، وافق مدير المطبعة بعد ان وافقت انا على السعر المضاعف حيث كلفني نحو ۲۰ الف درهماً، وبالفعل استلمت الكتاب قبل موعد الجلسة بعدة ساعات، وكانت المشكلة في كيفية ايصاله الى محمود سعد، وكان الحل في مطار دبي حيث أسدى لي أحد الركاب المسافرين الى مصر معروفا عندما قبل توصيل الكتاب الى محمود سعد، الذي أستلمه قبل موعد الجلسة بدقائق، وفي الجلسة أنتهت القضية بالبراءة عندما قدم محمود نسخة الكتاب للقاضي.