سمير النيل
عرفته قبل أن التقي به، وحتى قبل أن يصبح ما عليه الآن من مكانة يعرفها القاصي والداني، وكان ذلك في العام ٢٠٠٨، من خلال فيلم لطيف وعميق في آنٍ واحد، شاهدته في غرفة المونتاج بمكتب مخرجه المبدع سعيد حامد ببرج القانونيين بكورنيش المعادي.
كان الفيلم “على جنب يا اسطى” بالنسبة لي مختلفاً عن السائد في تلك الفترة، فهو ليس توثيقاً للقاهرة في ٢٠٠٧ وحسب، ولكنه يقول الكثير ويفصح عن كل جوانب حياتنا دون مباشرة مفضوحة، فيه نوع من التجلي، سياسياً دون هتافية، كوميدياً دون ضخب، واجتماعياً بامتياز، وفعلياً ضحكت وأحسست بالأسى والألم، وحينها تساءلت عن من هو عبدالرحيم كمال، مؤلف هذا الفيلم؟!
وظل السؤال يرن في ذهني، حتى وجد هذا الكاتب العبقري فرصته الحقيقية وانطلق ليمنحنا إبداعاً حد الدهشة، متمثلاً في الرحايا، والخواجة عبدالقادر وشيخ العرب همام وفيلم الكنز بحزأيه، ودهشة ويونس ولد فضة وغيرها وصولاً إلى القاهرة كابول، الذي يمثل حالة مختلفة فيها “رؤيا” وأعني الكلمة ذاتها ولا أعني “الرؤية” لأن الأولى فيها ما يشبه الإلهام الإلهي، في إبداع العمل وحتى في توقيت عرضه الذي تأخر لمدة عام كامل ليكون زمنياً قريباً من الأحداث التي تدور في كابول الآن، والتي شاهدناها بشكل أو بآخر في المسلسل قبل حدوثها على أرض الواقع.
إذن هو عبدالرحيم كمال لبيب علي دياب، ابن قرية العيساوية شرق، سوهاج، وأهله توارثوا عموديتها منذ قديم الأزل، وهو ذلك الصوفي التجاني الذي لا يتحدث إلا بالمحبة، والحامد دوماً لله حتى على الحمد لله.
وعبدالرحيم لا يتوقف عند الكتابة الدرامية والسينمائية فقط، فهو حالة إبداع متكامل وشامل، نجده يكتب القصة والرواية والشعر، والمقال، وحسبك أن تقرأ له أي نوع من الأجناس الأدبية لترى الاختلاف والتميز في جميع ما يكتب.
وأنا اعتبر نفسي لستُ أهلاً لتقييمه، ولكن أكتب هنا من باب المحبة أو بالأحرى من باب الدهشة من كل ما يقدمه من إبداع، ومن شعور كبير بالسعادة، بسبب تلك الحالة الفريدة من الاحتفاء التي يعيشها مبدعنا حالياً، بدءاً من رأس الدولة، الرئيس السيسي، الذي أعلن عن دعمه اللامحدود لكاتبنا العبقري مثمناً ثقافته وتميزه، ومروراً بالمدن والمؤسسات الثقافية والإعلامية ووصولاً للجمهور العادي، وهو أهل لكل هذا الحب، والتقدير، والاحتفاء، فهو امتداد لعمالقة شكلوا تاريخنا الثقافي والفكري، وكتبوا أسماءهم بأحرفٍ من نور.
3adarmohamed@gmsail.com
مبدع كبير ولا شك